منتدي صقر افريقيا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزمالك بطل افريقيا


    شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." منهم شرح (كاسيات عاريات )

    avatar
    ياسمين
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." منهم شرح (كاسيات عاريات ) Empty شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." منهم شرح (كاسيات عاريات )

    مُساهمة  ياسمين الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 5:05 pm

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

    شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..."

    سؤال:

    قرأت جوابًا على أحد الأسئلة ولم أستطع فهم الحديث الذي ذكرتموه هناك،

    رقم السؤال 10221، حيث قلتم : فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

    أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر

    يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن

    كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من

    مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح .

    أرجو تفسير هذا الحديث شيئًا ما حتى أفهمه ؟.


    الجواب:


    الحمد لله

    هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ،

    يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ،

    وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط الساعة الصغرى ، =



    الصنف الثاني الذى يهمنا


    : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .

    قال النووي في المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات ) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا

    إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنَّ كَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات

    عَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى ,

    وَمَا يَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ :

    مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات

    لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا . وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ

    رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت ,

    هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال

    وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلا يُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ .... " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 .

    قال الشيخ بن عثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ،

    لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية

    ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت : بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية

    لكنها مبدية لمفاتن المرأة " . فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .

    وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :

    1- ظلم الناس وضربهم بغير حق .

    2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل .

    وهَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ , وَهُمَا مَوْجُودَانِ . كما قال النووي رحمه الله .



    منقول

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 4:45 am